Saturday, March 03, 2007

ممنوع دخول النساء بأمر القاضى



كتب رئيس نادى مجلس الدولة ان تعيين المراة "قاضية" يخالف الشرع والقانون
المصدر هنا
وقبلها كتب السكرتير العام المساعد لنادي قضاة مجلس الدولة ان تعيين المرأة في القضاء.. حرام شرعاً
المصدر هنا
ورغم ان وجود المراة فى القضاء ليس مؤشرا حقيقيا على تمكين المرأة فى المجتمع ورغم وجود امراة قاض- فى المحكمة الدستورية العليا- معينة منذ أعوام الا ان هاتان المقالتين أثاروا عدة قضايا داخلى:
الحديث عن استقلال القضاء ودورالمجتمع المدنى فى دعم استقلالهم دون النظر الى هؤلاء القضاة وتأثير تفسيراتهم القانونية واحكامهم على قضايا الحريات والحقوق، ولأن الدعم كان للقضاة انفسهم وليس لفكرة استقلال القضاة بذاتها لم يفتح اى من النشطاء الذين كانوا على استعداد للاعتقال من أجل التضامن مع القضاة حوار حول مكاسب هذا التضامن للنشطاء وقضاياهم وتم اعتبار اى انتقاد لهؤلاء القضاة هو انتقاد لفكرة استقلالية القضاء وهذه هى النتيجة قضاة يكتبون عن عدم احقية المراة فى تولى منصب القضاء مستنديين لحجج قانونية وشرعية كما فعل قاض من قبلهم و حكم بعدم احقية البهائئين فى استخراج اوراق رسمية لهم تحمل دياناتهم واخر حكم على عبد الكريم سليمان أيضا بنفس الاسانيد القانونية والدينية ولكن دون اى انتقاد للقضاة وخلفياتهم المحافظة واتجاهاتهم المتزمتة ونظل نفخر بقضاء مصر النزيه والشريف
القضاة واحكامهم وارائهم دائما مايرى القضاه احقيتهم فى خلق تفسيرات قانونية وبالطبع هذا حقهم ولأنهم أيضا يضعون تفسيرات دينية ويفضلون بعضها على الاخر وبالطبع هذا خاضع لخلفياتهم الاجتماعية والثقافية ولأن أغلبهم تخرجوا من كليات الحقوق ومن مدارس مصرية تعليمها ليس دينى أى انهم ليسوا خريجى مدارس أزهرية ونسبة مواد الشريعة الاسلامية التى يتم تدريسها فى كليات الحقوق بالطبع لا تخرج فقهاء ولكن هذا هو القانون المصرى اعطى لهؤلاء الحق فى ايجاد تفسيرات قانونية ووضع اسانيد فقهية لاحكامهم وتفسيراتهم ولكن بنفس المبدأ فلكل دارس قانون ومتعمق فيه الحق فى تقديم نفس التفسيرات والاسانيد والاعتماد على اسانيد فقهية مختلفة عما يعتمد عليها القضاة وفى الوقت الذى رأى فيه هذان القاضيان ان تعيين المرأة قاض مخالف للشرع والقانون راى اخرون انه لا يخالف، فهل يسمعنا القضاة ويتحاورون معنا لتمكين المراة وهل يعتبرون ما نصل اليه من تفسيرات واراء يستحق المناقشة وأيضا الموافقة عليه مادمنا خريجى نفس المدارس القانونية ولنا نفس القراءات والدراسات الفقهية ؟ وفى هذا دور للنسويات ونشطاء المجتمع المدنى الذين انتقدوا اراء رجال دين محافظين ولم يهابوا فلماذا لا ينتقدوا اراء مثل هؤلاء القضاة ويضحضوها لأنها لا تمثل الصحيح المطلق فكل الاراء خاضعة للتفسيرات ولنا ان نأخذ ما نراه صحيحا ، فلنأمل فى اراء أكثر تفتح ورؤيه نسوية نحو قضايا المراة وفى نقاش موسع حول أراء وتفسيرات القضاه ونحن على قدم المساواة معهم


مزن .

4 Comments:

At 2:14 AM, Anonymous Anonymous said...

Bosy ya mozn, this is expected. What the judges said about women being judges is not new, this has been their views since day one. The fault lies within the civil society, they followed and supported the judges without any understanding or review of their beliefs and ideologies. Civil society with all due respect became ignorant, mashy ma2ah al hoga zay ma by2olo..mateza2lish this is the Egyptian civil society and this is why they failed to embark themselves with the masses!!

 
At 9:43 AM, Blogger so7ab said...

الفكره ان القضاه مش بس كانو يملكون مطالب خاصة بهم كأستقلال القضاء ولكنهم بدأو فى اطلاق رؤيه فى التغيير واصبحو قادة حركة التغيير فى مصر وتناسا الجميع تاريخ القضاه الرجعى فى الكثير من القضايا ولم ننظر اطلاقا لتاريخ النجوم الجدد لحركة التغيير

الازمة الان ان التصريحات بحرمان المراة بالقضاه اصبحت مرتبطة باستقلال القضاه وان تعيين المرأة قاضى هى اجنده اجنبية حكومية مرفوضه وتهدد استقلال القضاة

اعتقد انه حان وقت محاسبة القضاه وحان الوقت لان نخرج من الكلام عن الخندق الواحد ومعركه التغيير اذا كنا نحلم فعلا بتطور حقيقى لهذا المجتمع

 
At 7:40 PM, Blogger mozn said...

مني ذو الفقار تكتب:تساؤلات مشروعة لنادي قضاة مجلس الدولة حول «المرأة والقضاء»
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=50277&r=t

 
At 7:44 PM, Blogger mozn said...

نائب رئيس النقض: نادي القضاة رفض ضغوطاً دولية للموافقة علي تعيين المرأة قاضية
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=50070&r=t
نهي الزيني: المجتمع القضائي «ذكوري» .. وبعض القضاة يخشون مزاحمة المرأة لهم
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=50176&r=t

 

Post a Comment

<< Home